طرق لدهان الأبواب القديمة

طرق لدهان الأبواب القديمة

الخشب هو المادّة التي يتم تصنيعها وتشكيلها من جذوع الأشجار، وتستخدم في كثير من المجالات، وأهمها: صناعة الأثاث، كالطاولات، والكراسي، فلا تكاد قطع الأثاث في بيوتنا تخلو من الخشب، ولون الخشب يضفي لمسة خاصّة على ديكورات المنزل، خاصّة إذا كانت ألوانه متناسقة وتمنح منظراً جميلاً، إلّا أنّه وفي بعض الأحيان قد يواجه الأشخاص مشاكلاً عدّة بشأن لون الخشب، كأن يكون غير متناسقٍ مع ألوان جدران المنزل، أو باقي قطع الأثاث، أو أحياناً قد يشعر الإنسان بالملل من الألوان التي يراها يوميّاً، ممّا يستدعي القيام بعمليّة تغيير لون طلاء الخشب.

يرغب الكثير من الأشخاص في صبغ الخشب الموجود لديهم في المنزل و الحصول علي اللون الذي يرغبون به ، و لكن بعض الأشخاص يعتقدون أن صبغ الخشب شيء صعب و لا يمكن فعله في المنزل و لكن في الحقيقة طريقة صبغ الخشب سهلة و تحتاج للقليل من الدقة.

طريقة دهن الخشب

يجب أن تتمّ عمليّة طلاء الخشب بطريقة صحيحة للحصول على اللون المرغوب في النهاية.
الموادّ اللّازمة: أولاً لا بدّ من توفرّ الموادّ والأدوات المخصّصة للدهان، وهي:

  • مزيل صبغة الخشب.
  • صبغة للخشب.
  • برش أو فرشاة الصبغ.
  • فرشاة التلميع.
  • سكينة المعجون (مسطرين).
  • ورنيش.
  • ورق ملمع الخشب.

الخطوات:

  • القيام بوضع قطعة كبيرة من النايلون أو القماش تحت قطعة الأثاث لحماية الأرضيّة من التلوث بالطلاء، ومن ثم يجب أن تتمّ إزالة المسكات أو البراغي أو أيّ ّشيء قد يعيق عمليّة الطلاء.
  • القيام بوضع مزيل الصبغة على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه، والانتظار لمدّة دقيقة، ومن ثم يتم إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع توخّي الحذر حتّى لا يجرح الخشب نفسه، وقد يتطلب الأمر تكرار هذه العمليّة مرّات عدّة للتخلّص من لون الخشب القديم.
  • القيام بتلميع وتنعيم سطح الخشب، وذلك من خلال فركه بالورق الملمّع للخشب، كي يصبح أكثر نعومةً، وتذهب جميع آثار الصبغة المتبقية عليه.
  • القيام بدهن قطعة الخشب باللّون المرغوب به، باستخدام الفرشاة المخصّصة للدهان، ومن ثمّ الانتظار حتّى يجفّ تماماً.
  • يتم طلاء القطعة الخشبيّة مرةً أخرى، كي يصبح اللّون أكثر جاذبيّة، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها.
  • بعد أن يجفّ الدهان يتمّ طلاء القطعة الخشبية بالورنيش (ملمع الخشب) وذلك للحفاظ على لونها لامعاً وبرّاقاً لمدّة أطول، وكي يكسبها النعومة.
  • للحصول على اللّمعة المطلوبة من الممكن طلاء القطعة الخشبيّة مرّات عدّة بمادة الورنيش، وتركها حتّى تجفّ.
  • يتمّ إعادة جميع المسكات والبراغي التي كانت موجودة على قطعة الأثاث الخشبيّة، كي تعود كما كانت سابقاً، لكن بحلّة جديدة وأجمل من السابق.

تحذير : أثناء عملية الطلاء يجب مراعاة عدم التصاق الغبار والأتربة على الخشب قبل جفاف الطلاء، لأنّ ذلك سيتلف منظر قطعة الأثاث.

خطوات طلاء الأبواب الخشبيّة القديمة

للدهان الكثير من الفوائد؛ منها أنه يعطي الأسطح المختلفة ألواناً مختلفة وجذابة، ويعطي الدهان كلّ ما يدهن به ملمساً ناعماً، ومن الفوائد المهمّة جداً للدهان هي أنّه يخفي النتوءات والعيوب الموجودة في قطع الأثاث، وأيضاً فالدهان يحمي كثيراً من التغيّرات البيئيّة التي يمكن أن تؤثّر على قطع الاثاث التي توضع في الحدائق، ولأهمية الدهان الكبيرة في تغطية السطوح وتجميلها سنتكلّم هنا عن طريقة دهان الابواب الخشبيّة القديمة.

وضع البطانة

هي طبقة توضع قبل وضع المعجون، وذلك لزيادة حماية الباب من التلف والخدوش، والبطانة نوعان من المواد: أسبيداج وزيت ونفط تخلط مع بعضها، أو لاكيه مطفيّ وهو الأفضل، وطبعاً هذه المواد يوجد منها أصناف كثيرة تبعاً للشركة المنتجة، ولوضع البطانة نتبع الخطوات التالية:

  • نحضر فرشاةً ورول شمعة (رول صغير) نظيفين.
  • نحضر جالوناً من اللاكيه ونفطاً، ونقلبهما معاً، وعلينا أن نراعي أنّ كل باب يحتاج إلى نصف كيلو من البطانة.
  • ندهن الثنايا والمنحنيات بالفرشاة، وندهن المناطق المفرودة بالرول.
كلّما شعرنا أنّ البطانة بدأت بالشد نضيف إليها نفطاً ونحرك جيداً.

وضع المعجون

المعجون الخاص بالأخشاب القديمة يتكوّن من اللاكيه المطفي، والنفط، والزنك، ويكون ذلك بخلطهم معاً وتحريكهم جيداً للحصول على قوام مثل المعجون تماماً، ثمّ نبدأ بفرد المعجون على الباب المراد طلاؤه باستخدام المواد الخاصّة بفرد المعجون والتي تشبه السكين في شكلها ولكنّها غير حادة.

سنفرة الخشب

إنّ هذه الخطوة حساسة جدّاً وتحتاج إلى الانتباه كثيراً؛ حتّى لا نجرح الخشب، وهنا نحتاج ورقة سنفرة (ورق زجاج) بطول متر تقريباً للباب الواحد، ويجب أن تكون من الدرجة 100 وليس أكثر؛ لعدم تجريح الباب.

مرحلة الطلاء

تقسّم إلى ثلاث مراحل:

  • طلاء البطانة مرة أخرى؛ ولكنها تختلف عن البطانة الأولى، حيث تكون عبارة عن لاكيه مطفي وقليل من المادة اللامعة، ندهن بها الباب الخشبيّ بالفرشاة والرول.
  • الطلاء االرئيسي: وهو وضع المادة الملونة للأخشاب وتكون بالدرجة التي نريدها للباب، وندهنها بالفرشاة، ونستطيع طلاء الباب بها أكثر من مرة واحدة للحصول على اللون الطبيعيّ.
  • وضع الطبقة الأخيرة؛ وهي الطبقة اللامعة وطبعاً يكون هذا بعد التأكد من جفاف الطبقة السابقة من الطلاء.

قد يواجه بعضنا مشكلة في لون الخشب  بالمنزل و عدم تناسقه مع باقي الأثاث و خصوصاً لو قمت بتبديل بعض الأثاث في المنزل أو شراء أثاث جديد  فسوف تلاحظ عدم تناسق ألوانه مع بعضها البعض ،  و تحتاج إلي تغير لون بعض الأثاث و دهنه بلون جديد مناسب ، أو قد تكون مللت من لون الأثاث الموجود  لديك و شاهدت ألوان جديدة للخشب و رغبت في تغيير اللون القديم إلي لون أكثر جمالاً و مناسب للموضة الحديثة أكثر .

و هذه طريقة دهن الخشب في حال لم يكن مدهوناً من قبل ، و لكن إذا كان الخشب مدهون سابقاً و أردت أن تدهنة بلون جديد فتتبع نفس الطريقة السابقة ، و لكن في البداية تقوم بإزالة الصبغة القديمة و ذلك باستخدام مادة تسمي مزيل الصبغ تقم بوضعها علي الخشب و تنتظر لمدة دقيقة و تحضر شحاطة و تبدأ بإزالة اللون القديم شيئاً فشياً ، و لا ينصح بوضع مزيل الخشب علي كافة المنطقة التي نزيد أن نزيل منها لون الخشب لأنه سوف ينشف و لن يزيل اللون القديم و سوف تضطر لوضع المادة مرة أخري كي تزيل اللون ، لذلك قم بوضع مزيل لون لخشب علي المنطقة التي سوف تزيل منها لون الخشب فقط ، و بعد الإنتهاء من ازالة لون الخشب نضيف مزيل الصبغة علي المنطقة الأخري و هكذا حتي تنظف الخشب كاملاً و من كل النواحي . و بعد ذلك تتبع الخطوات السابقة التي تم شرحها لدهن الخشب و سوف تلاحظ تغيير لون الخشب باللون الجديد الذي ترغب فيه . و لكن ينصح بأن لا تعرض الخشب لأي غبار أو هواء أثناء القيام بصبغه حتي لا تلتصق بصبغة الخشب و يصبح السطح خشن و غير ناعم .

و يجب الحرص أيضاً أن لا تضغ الخشب أثناء القيام بعملية الدهن في مكان به غبار أو  رمل حتي لا تلتصق بالخشب و يصبح سطحه خشن و  غير ناعم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *